الجمعة، 15 مايو، 2015

مهرجان وهران الدولي للفيلم العربي يحتفي بالسينما التركية


 تحتضن الجزائر فعاليات الدورة الثامنة لمهرجان وهران الدولي للفيلم العربي في الفترة بين الثالث ولغاية الثاني عشر من الشهر المقبل.
ووجهت وزارة الثقافة منظمة الدورة الدعوة للعديد من المخرجين والنجوم والمنتجين العرب والاجانب للمشاركة ضمن الفعاليات التي ستشتمل على احتفاليات ابداعية موازية كالموسيقى والغناء وعقد ندوات ادبية وفكرية ذات صلة بالفن السابع.

المهرجان موعد مع الإبداع بسائر صنوفه ويحتفي هذه السنة بالسينما التركية ضيف شرف المهرجان، بالاضافة الى تواجد كثير من النقاد والباحثين السينمائيين العرب للمشتركة في ملتقى الرواية والسينما، كما سيكرم المهرجان اسماء لامعة رحلت وتركت ارثا ابداعيا منهم: الكاتبة والمخرجة الجزائرية اسيا جبار ، الفنانة المصرية فاتن حمامة، فتيحة بربار، والناقد قصي صالح درويش.
تأسس مهرجان وهران للفيلم العربي سنة 2007 ، بأحلام عالمية و عربية حولت مدينة وهران الى ملتقى للسينما العربية والعالمية، شاركوا في تنشيط هذا الحدث الثقافي السينمائي العربي على مدار دوراته السبعة السابقة صناع السينما العربية في الاردن ومصر وسورية و تونس والمغرب وبلدان خليجية مما جعله محل أنظار الصحافة العربية.
يعرض المهرجان أحدث الأفلام العربية في ثلاثة فئات هي: الأفلام القصيرة،الأفلام الطويلة،الأفلام الوثائقية.
كما وتنظم خلال الدورة الثامنة للمهرجان ملتقى خاصا بـ”السينما و الأدب”، يحاول من خلاله، دعوة الأساتذة الجامعيين الجزائريين والضيوف العرب الحديث بموضوعية وبدقة وبأكاديمية عن الظاهرة الروائية في السينما العربية و الروائيين العرب، على غرار جمال الغيطاني وعلاء الأسواني ومحمد السلماوي، الذين قدموا إسهامات قوية للسينما العربية، بما يعكس موضوع المتلقى ”الرواية والسينما” الذي سيفتح النقاش واسعا لتطوير السينما الجزائرية، على أن يخلص بنتائج ملموسة تكون خارطة الطريق للمهرجان القادم، كما ستنظم على هامش فعاليات المهرجان ندوات فكرية وتطبيقة، وورش سينمائية.

ويمنح المهرجان جوائز يطلق عليها جائزة “الوهر الذهبي”، وهي في فئات على النحو التالي:” الأفلام الطويلة: جائزة أحسن فيلم الوهر الذهبي ،أحسن إخراج الوهر الذهبي، أحسن ممثل الوهر الذهبي، أحسن ممثلة الوهر الذهبي، أحسن سيناريو الوهر الذهبي، الأفلام القصيرة: أحسن فلم قصير الوهر الذهبي، الفلم الوثائقي: جائزة الفلم الوثائقي الوهر الذهبي جائزة لجنة التحكيم الخاصة و كذا جائزة لجنة (الصحافة) النقاد.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق