الجمعة، 15 مايو، 2015

محمد خان رئيساً لتحكيم مهرجان أفلام الوحدة الوطنية الثاني بالبحرين


            

أعلن مدير مهرجان أفلام الوحدة الوطنية الدولي بالبحرين حسين العريبي إن لجنة تحكيم دولية ستتولى تحكيم أفلام الدورة الثانية اللمهرجان الذي يفتتح في 28 مايو 2015 على صالة نادي الخريجين بالعدلية.
وقال إن المهرجان يضم هذا العام لجنة تحكيم دولية وعربية تحكم مختلف مسابقات المهرجان حيث يترأس لجنة تحكيم الأفلام الدولية المخرج المصري محمد خان الذي يعتبر من رواد المدرسة الواقعية في السينما المصرية وله عشرات الأفلام التي شاركت في العديد من المهرجانات العربية والعالمية وحصدت العديد من الجوائز ومن أبرزها: زوجة رجل مهم (1988) أحلام هند وكاميليا (1988) أيام السادات (2001) بنات وسط البلد (2005) في شقة مصر الجديدة (2007) فتاة المصنع (2014).
ويشاركه في لجنة تحكيم الأفلام الدولية الكاتبة هبة مشاري حمادة وهي كاتبة كويتية، ذاع صيتها في الألفية الثالثة بعد أن ألفت عشرات المسلسلات الخليجية التي حققت نجاحاً باهراً. حصلت على درجة الماجستير في الأدب والنقد، واتجهت بعد ذلك لكتابة الدراما التليفزيونية. ألفت زهاء 19 عملاً تراوحن بين المسرحيات والمسلسلات والبرامج التلفزيونية ومن أبرز أعمالها مسلسل زوارة خميس.
ويكمل عقد لجنة تحكيم الأفلام الدولي الفنان البحريني قحطان القحطاني الذي تخرج من المعهد العالي للفنون المسرحية بالكويت عام 1978،و بدأ التمثيل في المسرح في عام ،1973 وشارك في العام 1990 بطولة أول فيلم بحريني روائي طويل ( الحاجز)
وتولى القحطاني منصب رئيس الانتاج التليفزيوني في هيئة إذاعة وتلفزيون البحرين من عام 1984 حتى 2000 ، وهي السنوات التي شهدت إنتاجا درامياً قومياً خصباً، كما عمل كذلك مستشاراً للشئون المسرحية في فترة لاحقة.
وعلى صعيد متصل يترأس الفنان عبدالله يوسف لجنة تحكيم أفلام الوحدة الوطنية والأفلام البحرينية، وهو فنان تشكيلي ومسرحي ومخرج تلفزيوني بحريني، له العديد من الأعمال المسرحية من بينها مسرحية (البراحة) ومسرحية (بنت النوخذة) ومسرحية ((وجوه)، والذين لاقوا جميعاً نجاحاً محلياً وعربياً باهراً.
من أعماله الدرامية (العربة) (ملح ورماد) و (بن عقل) و(عويشة).
وعرف عن عبدالله يوسف أنه يحاول في أعماله التلفزيونية والمسرحية أن يوثّق الواقع البحريني الذي عاشه، أو الذي يتخيله عبر أعمال درامية ومسرحية تنحو باتجاه أعمال التاريخ الحديث أو المعاصر.
وفي ذات لجنة التحكيم يشارك النجم الخليجي محسن النمر وهو من ألمع نجوم الدراما الخليجية، ويعتبر من أشهر الوجوه الدرامية السعودية. بدأ مشواره ممثلاً مسرحياً في نهاية السبعينيات. وأستطاع ان يحقق صيتاً ذائعاً مما جعله من الوجوه الرئيسية في عشرات المسلسلات الدرامية الخليجية. من المسلسلات التي شارك في بطولتها النمر: الطيور، أوراق متساقطة، مجاديف الأمل، دمعة عمر، فنجان الدم، الدروازه، الدنيا لحظة، ياخوي، حتى التجمد، عرس الدم، أوه يا مال. ومن أفلامه الشمس، وظلال الصمت.

و يكمل أعضاء لجنة تحكيم أفلام الوحدة الوطنية والأفلام البحرينية المخرج سلمان العريبي، الذي بدأ حياته الفنية منذ كان طفلاً في ثمانينيات القرن الماضي، وقد شارك ممثلاً في العديد من الأعمال المسرحية في مسرح الطفل البحريني. في نهاية الثمانينيات شكل احد الأعمدة الرئيسية لمدرسة الأستاذ عبدالله السعداوي، مما ساهم في رسم خط المسرح التجريبي في البحرين انطلاقا من فرقة نادي مدينة عيسى المسرحية. وفي عام 1991 كان من أوائل المؤسسين لمسرح الصواري. كان لتجاربه الإخراجية بصمة مؤثرة في مسار المسرح التجريبي و عرف عنه توظيف المشهدية السينمائية في العرض المسرحي، ترشحت مسرحيته ( ضوء وظل) لجائزة أفضل سينوغرافيا في مهرجان القاهرة الدولي للمسرح التجريبي منافسة مئات العروض العالمية. قام في سنة 2010 بإخراج الحفل الفني لفعاليات تاء الشباب( هوا المنامة) احتفاءً بعاصمة البحرين وما تحمله من ثقافة وتراث.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق