الاثنين، 6 أبريل، 2015

زهرة الصبار المصري يحصل علي على دعم مهرجان "كان



         
    المخرجة المصرية هالة القوصي

اختارت لجنة برنامج تطوير المشروعات التابع لمهرجان "كان" السينمائي المعروف باسم "مصنع سينما العالم" أربعة أفلام عربية للمرة الأولى في تاريخ المهرجان لتفوز بمنحة المسابقة، بحسب موقع المهرجان العالمي.
ومن المنتظر أن تكون للأفلام الفائزة أولوية العرض في دورة قادمة للمهرجان، والمشاركة في المسابقة الرسمية له.

والأفلام العربية الأربعة الفائزة هي "زهرة الصبار" من مصر للمخرجة هالة القوصي، ومن فلسطين "ساحة اللعب" إخراج وسام موسى، وإنتاج إياد بدوان، ومن تونس "عفت حياتي" إخراج كوثر بن هنية، وإنتاج حبيب عطية، ومن لبنان "حرب ميجيل" إخراج وإنتاج إيليان الراهب.

ويقام البرنامج أثناء انعقاد الدورة المقبلة لمهرجان "كان" من 12 إلى 22 مايو  المقبل، ويسافر مخرج العمل ومنتجه لحضوره خلال فترة انعقاد مهرجان كان.

ويتيح برنامج "مصنع سينما العالم" الفرصة كل عام لاختيار عشرة من المخرجين والمنتجين يعملون على تقديم فيلمهم الروائي الأول أو الثاني ليكونوا ضيوفا على المهرجان لتعليمهم كيفية وضع إنتاجهم في السوق الدولية، والتعامل المحترف مع جهات التمويل للإنتاج السينمائي المشترك عالميا.

ومشروعات الأفلام التي فازت في "مصنع سينما العالم هي: "1922" من الأرجنتين، إخراج مارتين ماوريجوي وإنتاج أوجستينا ليامبي كامبيل، ومن الصين "وضع اللوتس" إخراج ليو شو وإنتاج ينج ليانج، ومن جورجيا فيلم "فينيسيا" إخراج وإنتاج روسدان شكونيا، ومن الهند "تحرير" إخراج توشار براكاش، إنتاج سانجاي شاه.

ومن مدغشقر فيلم "السينما الأفريقية" إخراج هامينيانيا رافورافيني وإنتاج إيفا وناتينانيا لوفا، ومن بيرو "نحن جميعاً بحارة" إخراج ميجيل أنجيل موليت وإنتاج كارولينا دينيجري وهيكتور جالفيز، بالإضافة إلى الأفلام الأربعة العربية.

وحصل مشروع الفيلم المصري "زهرة الصبار" من قبل على دعم لتطوير السيناريو من صندوق هيوبرت بالز في مهرجان روتردام السينمائي، وتم اختياره للمشاركة في ورشة تقديم المشروعات بمهرجان أميان السينمائي الدولي، وتم اختياره كذلك في سينمارت – سوق الإنتاج المشترك لمهرجان روتردام السينمائي، كما شارك في برنامج سقراط لتطوير السيناريوهات التابع للاتحاد الأوربي.

وقالت هالة القوصي، مخرجة الفيلم المصري، إنها تتوقع بدء التصوير في شهر سبتمبر المقبل حتى تتمكن من تقديم نسخة عمل للجنة مشاهدة مهرجان كان السينمائي في فبراير 2016.


وحصلت مخرجة العمل هالة القوصي على ماجستير فنون الصورة من كلية جولد سميث بجامعة لندن وأقامت متاحف عالمية عديدة، وحازت على جائزة أبراج كابيتال للفنون في 2010، وقدم مركز جورج بومبيدو في باريس عرضاً لأعمالها.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق