الأحد، 22 فبراير، 2015

السينما والدين في بيروت السينمائي 12 مارس المقبل




يفتتح الفيلم الموريتاني «تمبكتو» للمخرج عبد الرحمان سيساكو الذي رشح لجائزة الأوسكار عن فئة أفضل فيلم بلغة أجنبية، الدورة الثامنة من «مهرجان أيام بيروت السينمائية» الخميس 12 مارس القادم ويستمر حتي الحادي والعشرين من نفس الشهر وذلك بسينما ميتروبولس أمبير صوفيل، في منطقة الأشرفية،  بحضور أحد الممثلين الرئيسيين في الفيلم إبراهيم أحمد (المعروف بپينو والحائز على جائزة أفضل ممثل أفريقي في «مهرجان ديربان السينمائي» في جنوب أفريقيا) الذي سيقدم الفيلم نيابة عن المخرج.
يأتي اختيار فيلم «تمبكتو» ضمن لائحة الأفلام المشاركة في مهرجان الفيلم العربي «أيام بيروت السينمائية» لأنه يعكس التيمة الأساسية للمهرجان هذا العام، وهما: السينما والدين حيث تسعى جمعية «بيروت دي سي» المنظمة للمهرجان هذه السنة إلى تسليط الضوء على الجهود المبذولة من أجل محاربة التطرف والاضطهاد المنتشر في الشرق الأوسط من خلال السينما والثقافة.
يشار الي ان المهرجان تأسس في العاصمة اللبنانية بيروت، عام 1999 من قبل مجموعة من السينمائيين بهدف تقديم المساعدة والدعم لصانعي الأفلام المستقلين العرب، للتغلب على المعوقات التي تواجه السينما العربية المستقلة. ويتيح المهرجان للمخرجين تقديم أفلامهم الروائية الطويلة والقصيرة والوثائقية التي تم تصويرها في المنطقة العربية أو تتناول في طرحها العالم العربي، والتي أنتجت بعد أبريل 2013.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق