الأربعاء، 12 نوفمبر، 2014

50 فيلما يتنافسون على التانيت الذهبي "لأيام قرطاج السينمائية"



"سينماتوغراف" ـ تونس: ضحى السعفي
كشفت مديرة الدورة 25 لأيام قرطاج السينمائية درة بوشوشة عن البرنامج النهائي للمهرجان الذي ينعقد في العاصمة التونسية يوم 29 نوفمبر الجاري ويستمر حتى السادس من ديسمبر.
وقالت بوشوشة في مؤتمر صحفي انه تم اختيار 50 فيلم للمسابقات الرسمية وسيكون الافتتاح بفيلم موريتاني يحمل عنوان "تومبكتو شجن الطيور" للمخرج عبد الرحمن سيساكو مؤكدة ان وزارة الثقافة خصصت للمهرجان 10ر1 مليون دولار.
وقالت بوشوشة ان ادارة المهرجان ستنصب شاشات عملاقة تعرض فيها حفل الافتتاح في شارع الحبيب بورقيبة الرئيسي في قلب العاصمة للاقتراب اكثر من المجتمع التونسي.
وذكرت مديرة الدورة في مستهل المؤتمر الصحفي ان هذه الدورة استثنائية نظرا للصعوبات التي مرت وستمر بها من ذلك تزامنها مع موعد الانتخابات الرئاسية التي تعيشها البلاد والتحولات التي تمر بها تونس كذلك تزامنها ايضا مع عدد من المهرجانات العربية الاخرى هذا الى جانب أزمة القاعات وغياب المستشهرين.
وأكدت بوشوشة أن هذه الدورة ستنفتح على كل محافظات تونس من خلال عرض 6 أفلام في كل من مدن القيروان ومدنين وقفصة وتالة ومنزل بورقيبة وجندوبة وقد تم اختيار هذه المحافظات استنادا الى طلبهم والإمكانيات المتوفرة لديهم للعرض .
وأشارت إلى أن الدورة الـ 25 من أيام قرطاج السينمائية ترشح فيها 560 فيلما من من 48 بلدا تم اختيار 50 فيلما للمسابقات منها 15فيلما طويلا و19 وثائقيا و16 فيلما قصيرا و39 فيلما تكميليا اختاروا منها 11 شريطا، وأن 60 بالمائة من العروض هي لمخرجين شبان وهي أولى او ثانية لأصحابها وتشارك تونس ولأول مرة بفيلم طويل واحد للمخرج الجيلاني السعدي.
ومن الأسماء التونسية المشاركة في لجنة التحكيم سلمى بكار ورجاء عماري وغالية لاكروا و اختارت الدورة الخامسة والعشرون لأيام قرطاج السينمائية المصريتان ليلى علوي ومنة شلبي والفرنسية غايات جولي إلى جانب الممثلين بسام سمرة وآسر ياسين والممثل الفرنسي كانتونا ايريك والمخرج الفرنسي السويسري جان لوك غودار ضيوف شرف الأيام.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق