الثلاثاء، 4 أكتوبر، 2011

16 دولة تشارك في مهرجان الإسكندرية السينمائي

يشارك 11 فيلماً من 9 دول متوسطية بينها فيلمان مصريان، في المسابقة الرسمية للدورة السابعة والعشرين لمهرجان الإسكندرية لدول حوض البحر الابيض المتوسط التي تنطلق في الخامس من تشرين الاول/اكتوبر وتحل تركيا ضيفة شرف عليها.

وأكد رئيس مهرجان الاسكندرية السينمائي لدول حوض البحر الابيض المتوسط نادر عدلي، اليوم الخميس،

ان “الفيلمين اللذين يمثلان مصر في المسابقة الرسمية هما فيلم “كف القمر” لخالد يوسف والذي اختير بدوه كفيلم الافتتاح و”الحاوي” لإبراهيم بطوطي اخراجاً وتأليفاً”.

وكان من المقرر أن يعرض فيلم “كف القمر” في الصيف الا ان المنتج كامل ابوعلي اجل عروضه بعدما وضعت بطلته غادة عبدالرازق ضمن القائمة السوداء للفنانين الذين اتخذوا موقفاً معادياً من حركة 25 يناير وأعلنوا مساندتهم للرئيس المصري المخلوع محمد حسني مبارك.

ومن الدول العربية الاخرى المشاركة في المسابقة الرسمية للمهرجان، المغرب بفيلم “بيغاسوس” لمحمد مفتكر ويصور حالة اعتداء على فتاة تصاب بامراض نفسية مختلفة في رحلة علاجها.

وتشارك تونس كذلك بفيلم “النخيل الجريح” لعبداللطيف بن عمار وتدور احداثه في مدينة بنزرت التونسية سنة 1991 عندما تدق حرب الخليج الاولى طبولها. فيصور بحث فتاة من خلال كتاب يعهد به اليها عن تاريخ المدينة التي شهدت مصرع والدها النقابي خلال الثورة التونسية ضد الفرنسيين وغيره من الشهداء البسطاء الذين اغفلهم المؤرخون.

ويعرض ايضا الفيلم السوري “دمشق مع حبي” لمحمد عبد العزيز ويصور علاقة حب بين فتاة ترفض الهجرة وتبقى في دمشق فتغرم بمجند يؤدي خدمته العسكرية ويختفي اثره في حرب لبنان، فتبدأ بالبحث عنه.

ويكرم المهرجان اربع شخصيات مصرية هم المخرج سمير سيف وكاتب السيناريو بشير الديك والفنانة زهرة العلا والفنان يحيى الفخراني الى جانب الممثلة اللبنانية كارمن لبس ومهندس الديكور الايطالي زفالدرو ديزيديري.

وترئس لجنة التحكيم في المسابقة الدولية المخرجة وكاتبة السيناريو الإسبانية هيلينا تايرنا في حين يرئس المخرج المصري محمد كامل القليوبي لجنة تحكيم مسابقة الافلام المصورة رقميا.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق