السبت، 29 أكتوبر، 2016

"يوم للستات" يفتتح مهرجان القاهرة السينمائي منتصف نوفمبر




هشام لاشين
يفتتح الفيلم المصري "يوم للستات"، الدورة الثامنة والثلاثين لمهرجان القاهرة السينمائي الدولي، والتي تقام في الفترة من 15 وحتى 24 نوفمبر/تشرين الثاني القادم.
أعلن ذلك يوسف شريف رزق الله، المدير الفني لمهرجان القاهرة السينمائي، خلال المؤتمر الصحفي الذي أقيم، اليوم الخميس، والذي حضره أيضاً كل من مديري البرامج الموازية ومسؤولي ملتقى السينما العربية.
"يوم للستات" فيلم للمخرجة كاملة أبو ذكري، وبطولة إلهام شاهين ونيللي كريم ومحمود حميدة وفاروق الفيشاوي وأحمد الفيشاوي وناهد السباعي وأحمد داود وإياد نصّار وهالة صدقي، وتدور أحداثه حول قيام مركز شباب في حي شعبي بتخصيص يوم يكون فيه حمام السباحة داخل المركز للسيدات فقط، وما يترتب على القرار من تأثير على الحياة الاجتماعية والنفسية والعاطفية لنساء الحي.
رزق الله أشار إلى أن المهرجان استطاع بالفعل الحصول على أفلام مهمة في مسابقة العرض العالمي الأول، من مختلف دول العالم؛ حيث تشارك أكثر من 40 دولة في المسابقات المختلفة للمهرجان، مضيفاً أن الدورة الحالية ستشهد عدد ضيوف كبيراً جداً لم يحدث في تاريخ المهرجان؛ حيث وصل عدد الأشخاص المقرر حضورهم إلى 75 ضيفاً من 32 دولة سيقام مؤتمر صحفي لهم قبل عرض أفلامهم.


ومن أبرز الوجوه التي ستحضر للمهرجان، المخرج النيبالي مين باهدور بام المتوج بجائزة أسبوع النقاد في مهرجان فينيسيا، ومخرجة الأفلام التسجيلية الأمريكية الشهيرة ميشال جولدمان، والمخرج الجزائري كريم طريدية، والمخرج اللبناني أسد فولادكار، والمخرج الروماني دان تشيزو، والمخرج التشيكي بيتر فاكلاف، بالإضافة للنجوم المكرمين وأعضاء لجان التحكيم والمشاركين في ندوات وفعاليات المهرجان.
وحول الأفلام المصرية المشاركة في المسابقة الرسمية، قال زق الله إنها "يوم للستات"، بالإضافة لفيلم مصري آخر هو "البر الثاني" للمخرج علي إدريس.
وسيرأس لجنة التحكيم بالمهرجان المخرج كريستيان بيتزولد الذي يعد أحد أهم المخرجين الألمان في الوقت الحالي، كما تشارك الفنانتان أروى جودة وصبا مبارك في لجنة التحكيم.
ماجدة واصف، مدير المهرجان، قالت بدورها إن المهرجان ينظم ورشة جماعية تنعقد على مدار 6 أشهر بعنوان "بيع فيلمك"، ضمن ملتقى القاهرة السينمائي الرابع، وتهدف لتنمية مهارات الكتّاب المشاركين بها في تسويق إبداعاتهم للمنتجين، وتطوير معالجات أفلام روائية طويلة إلى سيناريوهات مكتملة وقابلة للإنتاج؛ حيث يتم اختيار هؤلاء الكتّاب عن طريق لجنة مشكّلة من إدارة ملتقى القاهرة السينمائي و"بيرثمارك سيناريو"، وإتاحة الفرصة لهم للتواصل مع القائمين على صناعة السينما من كتّاب ومخرجين ومنتجين وموزعين.
المهرجان يصدر أيضاً مجموعة من الكتب السينمائية من بينها كتاب "شكسبير فنان كل العصور" للناقد عصام زكريا و"نظرة على السينما الصينية" للناقد الفرنسي المعروف جان ميشيل فرودان، ويصدر باللغات العربية والإنجليزية والفرنسية، بالإضافة إلى كتابي التكريم "حلمي.. خارج السرب" للناقد طارق الشناوي و"سينما محمد خان.. البحث عن فارس" للناقد محمود عبدالشكور.

وأعلنت ادارة المهرجان تكريم عدد من النجوم منهم الفنان أحمد حلمي وإعطائه درع فاتن حمامة للتميز وجائزة فاتن حمامة التقديرية للنجم يحيى الفخراني، كما ستشارك السعودية بفيلم سينمائي في المسابقة الرسمية وهو فيلم "بركة يقابل بركة".

يذكر أن تفاقية شراكة قد وقعت بين المهرجان و"تويتر" تتضمن بثاً مباشراً لحفلي الافتتاح والختام، عبر تطبيق البث الحي المملوك Periscope، مع تخصيص مساحة على السجادة الحمراء لاستقبال النجوم الذين سيحضرون حفلي الافتتاح والختام للحصول على صور وفيديوهات حصرية ومحتوى جديد ومبتكر لجمهور المهرجان.


ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق