الخميس، 9 ديسمبر، 2010

الشوق يحصد الهرم الذهبي للقاهرة السينمائي





تمكنت السينما المصرية من اقتناص خمسة من أهم جوائز الدورة الرابعة والثلاثين لمهرجان القاهرة السينمائي الدولي، هى: أفضل فيلم روائي طويل، وأفضل فيلم عربي وأفضل ممثل وأفضل ممثلة بالإضافة لجائزة ملتقى القاهرة السينمائي الأول.

خرجت السينما المصرية بنصيب الأسد من جوائز الدورة الـ34 للمهرجان، التي كانت بشهادة الجميع، واحدة من أفضل دروات المهرجان، وأكثرها ثراء بأفلامه ونجومه وضيوفه وتنظيمه، وكانت الجوائز من نصيب كل من:

فاز فيلم "الشوق" بجائزة "الهرم الذهبي" أفضل فيلم روائي طويل بالمسابقة الرسمية، وقدم الجائزة الفنان العالمي عمر الشريف، رئيس شرف المهرجان، وصعد فريق عمل فيلم بالكامل على المسرح لتسلم الجائزة، التي أهداها المخرج خالد الحجر لروح المخرج العالمي يوسف شاهين، ولمهندس ديكور الفيلم الذي توفي أثناء التصوير حامد حمدان.

كما حصل فيلم "ميكروفون" للمخرج أحمد عبد الله، على جائزة أفضل فيلم عربي 100 ألف جنيه، وتقسم بين منتج العمل والخرج، لحداثة الطرح وتصديه لعدد من القضايا العامة والمؤثرة، ، وتسلم الجائزة أحمد عبد الله وخالد أبو النجا، المتشاركان في إنتاج الفيلم، ووجها الشكر لكل من عمل بالفيلم، وللفرق الموسيقية التي شاركت به، ولكل الإسكندرية.

كما فازت المخرجة المصرية الشابة أيتن أمين بجائزة ملتقى القاهرة السينمائي الأول، عن فيلمها "69 ميدان المساحة"، إنتاج إيهاب أيوب.

أما جوائز التمثيل، فكانت جائزة أفضل ممثل من نصيب الفنان عمرو واكد، عن دوره في الفيلم الإيطالي "الأب والغريب"، مناصفة مع الفنان الإيطالي الذي شاركه بطولة الفيلم إليساندرو جاسمان.

وفازت الفنانة سوسن بدر بجائزة أفضل ممثلة عن دورها في فيلم "الشوق" للمخرج خالد الحجر، الذي مثل مصر في مسابقة الأفلام الرسمية.

وجاءت باقي جوائز المهرجان كالتالي:


* جوائز المسابقة الدولية:

-جائزة لجنة التحكيم الخاصة "الهرم الفضي"، للفيلم الأيرلندي "كأنني لم أكن"، وسلمها الفنان عزت أبو عوف لمخرج الفيلم.

عمرو واكد يتسلم جائزة أفضل ممثل
- جائزة خاصة للممثلة الفرنسية إيزابيل هوبرت، تسلمها مخرج فيلم "كوباكابانا" مارك فيتوس. - جائزة أفضل مخرج: للمخرج البلغاري سفيتوسلاف أو فتشاروف عن فيلمه "التعليق الصوتي".
- جائزة أفضل سيناريو "سعد الدين وهبة": كانت من نصيب الفيلم الإيطالي "الأب والغريب".
- جائزة أفضل عمل أول للمخرج "نجيب محفوظ": للمخرج البولندي أندرية كوتكوسكي، مخرج فيلم "ولد من البحر".
- جائزة أفضل إبداع فني "يوسف شاهين" للموسيقى للفيلم الفلبيني "أمير" موسيقى أوركسترا الفلبين الهارموني.

* جوائز مسابقة الأفلام العربية:

قدمها المنتج محمد العدل رئيس لجنة تحكيم الجائزة، والفنان فتحي عبد الوهاب عضو اللجنة، الذي تولي قراءة الترجمة للإنجليزية، وأوصت لجنة التحكيم بإجماع الأصوات بأمرين، أولا: التأكيد على استمرار المسابقة ودعم السينما العربية، وثانيا: توسيع قاعدة الجوائز الممنوحة لتشمل كل أفرع العمل حتى لو لم تكن جوائز مادية.

ثم أعلن العدل وعبد الوهاب عن فوز الفيلم المغربي "الجامع" للمخرج داود أولاد السيد بشهادة تقدير من "مسابقة الأفلام العربية".

كما منحت لجنة التحكيم شهادة تقدير للفنانة التونسية الناشئة هند الفاهم، عن دورها في فيلم "آخر ديسمبر"، وتميزها في أول ظهور سينمائي لها.

وذهبت جائزة "أفضل سيناريو" وقيمتها 100 ألف جنيه، مناصفة بين فيلمين، الأول: الفيلم العراقي "ابن بابل" تأليف وإخراج محمد الدراجي، ويمنح الجائزة لحساسية موضوعه.
والثاني: الفيلم اللبناني "رصاصة طائشة" تأليف جورج هاشم، وحصل على الجائزة لقوة الحبكة الدرامية وصياغته الدقيقة وصدق المعالجة.

* جوائز أفلام الديجيتال:

حصل الفيلم البلغاري "تعليق صوتي"، الذي استطاع عرض تأثير نظام ديكتاتوري على اشخاص عاديين، وتسلمها مخرجه ستيو فلاف أو فشاروف، على جائزة لجنة تحكيم النقاد الدولية.

وحصل الفيلم الهولندي "جوي" على الجائزة الذهبية لأفلام الديجيتال 10 آلاف دولار.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق