السبت، 16 يوليو، 2011

سينما حقوق الأنسان في مهرجان بغداد السينمائي



استحدث مهرجان بغداد السينمائي الدولي وابتداءا من دورته الثالثة التي ستقام للمدة من 3 ولغاية 6 تشرين الأول اكتوبر قسما خاصا لأفلام حقوق الأنسان تحت اسم "صورة انسان" وهو قسم مفتوح لعرض الأفلام التي تتصدى لقضايا الحريات الأساسية والدفاع عن المظلومين والمضطهدين في كل انحاء العالم وقد وجهت ادارة المهرجان الدعوة لكافة السينمائيين في العراق والعالم العربي وخارجه الى تقديم اعمالهم الأبداعية من افلام روائية طويلة ووثائقية وقصيرة وافلام تحريك للمشاركة في هذه التظاهرة الأبداعية الأبداعية العالمية .
وستمنح جائزة لأفضل فيلم مشارك في هذا القسم .. وفي حيثيات إستحداث هذه الجائزة قالت إدارة المهرجان في بيان لها ان قضايا حقوق الأنسان كانت وماتزال شغلا شاغلا في الحياة اليومية في العالم العربي وفي خارجه .
ولقد قدم ربيع التغيير الذي عشنا ومانزال نعيش فصوله صورة انسان عربي حر انتفض لكرامته وحريته وحقه في الحياة وان يكون له صوت وكلمة في حاضر ومستقبل بلاده .
ولأن الحديث عن حقوق الأنسان الأساسية التي اقرتها الأديان والشرائع السماوية واقرها الأعلان العالمي لحقوق الأنسان ظل حديثا محرما وممنوعا تحت ظل اجهزة القمع والدكتاتوريات وانظمة الأستبداد لهذا صار من واجب السينما والسينمائيين ان يأخذوا دورهم في استخدام الفيلم اداة للتعبير تلك الحقائق .

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق