السبت، 23 أكتوبر، 2010

حراس الصمت في مهرجان دمشق السينمائي الدولي الثامن عشر

برعاية الدكتور رياض عصمت وزير الثقافة تنطلق فعاليات الدورة الثامنة عشرة لمهرجان دمشق السينمائي الدولي في السابع من تشرين الثاني نوفمبر وتستمر حتى الثالث عشر من الشهر ذاته.
ويعرض المهرجان باقة أفلام من45 دولة، ويتضمن ثماني عشرة تظاهرة تشتمل على ثلاث مسابقات: المسابقة الرسمية للأفلام الطويلة، والمسابقة الرسمية للأفلام القصيرة ومسابقة الفيلم العربي. ومن التظاهرات التي سيعرضها المهرجان لهذا العام: تظاهرة البرنامج الرسمي، تظاهرة سوق الفيلم الدولي، تظاهرة المخرج الفرنسي إيريك رومر، تظاهرة المخرج أوسون ويلز، تظاهرة المخرج البولوني رومان بولانسكي، تظاهرة المخرج البريطاني ريدلي سكوت، تظاهرة المخرج الأمريكي دفيد لينش، تظاهرة المخرج العالمي أمير كوستاريتسا، تظاهرة درر السينما الثمينة، تظاهرة الأب والابن في السينما، تظاهرة إنتاجات المؤسسة العامة للسينما، تظاهرة مقهى السينما العالمية (أفلام الجوائز الكبرى)، تظاهرة السينما التركية، تظاهرة النجم الكبير مارلون براندو، تظاهرة النجمة الشهيرة ساندرا بولاك، تظاهرة السينما الدنماركية.
وسيعقد المدير العام للمؤسسة العامة للسينما الأستاذ محمد الأحمد مؤتمراً صحفياً يعرض خلاله شرحاً مفصلاً عن المهرجان والأفلام المشاركة والتظاهرات ولجان التحكيم في موعد يُعلن عنه في وقت لاحق..... نقلا عن موقع مهرجان دمشق السينمائي الدولي


وفيلمين سوريين




وسيشارك في المسابقة الرسمية للفيلم الطويل فيلمان من سوريا الأول «مطر أيلول» إخراج عبد اللطيف عبد الحميد، وبطولة أيمن زيدان، سمر سامي، قاسم ملحو، جمال قبش، مازن عباس، ميسون أبو أسعد، ويتمحور الفيلم حول قصص الحب التي تجنح إلى الرومانسية والخيال بصورة تجعله أقرب إلى مفهوم الواقعية السحرية. فهو يرصد حياة عائلة مؤلفة من ستة أولاد شبان يرعاها أب أرمل وكلهم واقعون في الغرام، إنها قصص عشق موجعة تمس العمق الإنساني والوجداني لكل منا.

أما الفيلم الثاني فهو «حراس الصمت» إخراج سمير ذكرى المأخوذ عن «الرواية المستحيلة ـ فسيفساء دمشقية» للكاتبة غادة السمان وهو من إنتاج المؤسسة العامة للسينما في سوريا، وتمثيل نجلاء الخمري، نجاح حفيظ، مازن منى، الطفلة كارين قصوعة، مديحة كنيفاتي، جمال منير. ويرصد قضايا وأفكاراً تمس عمق البيئة الشامية في خمسينيات وستينيات القرن الماضي من خلال قصة فتاة تحاول الخروج عن عادات وتقاليد المجتمع الذي يُكبّل موهبتها في الكتابة.







لقطة من الفيلم السوري حراس الصمت


ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق