الأربعاء، 9 مارس، 2016

نجوم كواليس (مسقط السينمائي) استعدوا للنسخة التاسعة


        









لكل مهرجان نجوم كواليسه الذين ساهموا في الإعداد لكل فاعلياته  وهم لايقلون نجومية عن النجوم الكبار الذين يكرمهم اي مهرجان او يمنح أفلامهم الجوائز .. وخلال الأشهر القليلة الماضية باشر نجوم مجلس إدارة الجمعية العمانية للسينما وضع خطة الإستعداد لمهرجان مسقط السينمائي الدولي في نسختة التاسعة التي تفتتح يوم 21 من هذا الشهر حيث بدأت التنظيمات بتقسيم اللجان التي سوف تدير عملية التحضير الأساسية لإقامته وما سوف يكون به من أنشطة وفعاليات.
وبعد الإعلان عن شعار وموعد المهرجان واللجان التي شكلت لتنفيذ هذه المهمة، باشرت اللجان أعمالها بجدولة منظمة تقضي بتنفيذ ما أسند إليها من أعمال تحضيرية لاقامة المهرجان، وقد توزع أعضاء الجمعية بين هذه اللجان.
فاطمة المخينية المنسق العام للمهرجان تقول "إن دوري يقتضي مني إعداد المخاطبات الرسمية للمؤسسات والجهات الحكومية والخاصة ومتابعتها بشكل يومي، إضافة إلى تنسيق عملية وصول ضيوف المهرجان من اتصالات، واستلام صور الجوازات، واصدار التأشيرات، وتحديد مواعيد وصولهم، وغيرها، بالإضافة  إلى المتابعة مع اللجان الأخرى فيما يختص بتنفيذ مهام كل لجنة بالشكل المطلوب وقد إنتهينا بحمد الله من إنجاز أهم الأعمال وما تبقى الإ القليل منها .
اما فاطمة السالمية مديرة اللجنة الفنيه  فتقول أنها لجنتها مختصة بتنسيق وفرز الأفلام التي تصلهم من الراغبين بالمشاركة في مسابقات المهرجان، سواء كانوا من داخل أو خارج السلطنة، كما  نختص كذلك بالمتابعة مع المخرجين الذين تم إختيار أفلامهم للمشاركة بالمهرجان، وإعداد كتيب دليل المهرجان الذي يحتوي على أنواع المسابقات وأنواع الأفلام المشاركة ومخرجيها مع جدول أوقات وأماكن عروض هذه الأفلام خلال أيام المهرجان وقائمة لجان التحكيم لهذه المسابقات، بالإضافة إلى متابعة أعمال لجان التحكيم في عملية مشاهدة الأفلام المشاركة وأماكن عرضها. وقالت انه قد تم حتى الآن تنفيذ جزء كبير من أعمالنا منها: الإنتهاء من فرز الأفلام، وتحديد الأعداد التي سوف تشارك في كل مسابقة، تحديد أماكن وأوقات عرض هذه الأفلام، وتوزيع أعضاء اللجنة حسب أماكن عرض الأفلام ليكونوا مع كل لجنة تحكيم. كما تم الإنتهاء من تصميم كتيب دليل المهرجان وحاليا في التنفيذ المبدئي له".
و عن دور لجنة الإنتاج التي يرأسها سلطان الأحمد يقول ان أعمال لجنة الإنتاج تقتصر على إعداد وإخراج كامل فقرات حفلي الإفتتاح والختام للمهرجان، بالإضافة إلى إعداد المقابلات الشخصية مع الضيوف بالتنسيق مع اللجنة الإعلامية ، حيث تم تجهيز الفقرات اللازمة لذلك وتنقصنا بعض الترتيبات الأخيرة.
هناك أيضا لجنة خاصة بالمعارض والفعاليات الإجتماعية وتديرها بلقيس الشبيبية التي تقول "أنا سعيدة بمشاركتي بالدورة التاسعة للمهرجان كرئيسة لأحد اللجان التنظيمية، ودورنا يقتصر على ما استحدثته إدارة الجمعية بأن يكون من ضمن فعاليات وأنشطة المهرجان وهو معرض الفنانيين التشكيلية والذي نقوم من خلاله بإستضافة خمسة من الفنانيين التشكيلين من مختلف دول الخليج للمشاركة بعمل لوحات فنية خلال أيام المهرجان على أن يتم عرض هذه اللوحات جميعها بمعرض مصاحب للمهرجان، إضافة اننا نقوم بتنظيم الرحلات والحفلات الترفيهية لضيوف المهرجان وقد إنتهينا بحمد الله من الترتيبات الأخيرة لما اسند إلينا من أعمال .
أما اللجنة الإعلامية التي تواكب الحدث من بداية المراحل الأولى للتنظيم والإعداد لهذا الحدث الفني العالمي إلى نهايته فيحدثنا عنها مديرها فايز الكندي الذي يقول "أن دور اللجنة ربما يكون هو الأهم بين كل اللجان ولا نعني بذلك التقليل من أهمية باقي اللجان ولكن بدون الإعلام لا يكون هناك أدنى صوت أو صورة لأي محفل كان،  ونحمد الله عزوجل إننا كفريق إعلامي تحت مظلة الجمعية نسعى لإظهار هذا العرس الفني العالمي القادم بأجمل حله وأبهى منظر سواء على الصعيد المحلي أو العالمي وبجميع الوسائل الاعلامية.
واضاف الكندي: نحن  اليوم قد قطعنا شوط كبير في الإعدادت والتحضيرات اللازمة لإستقبال المهرجان، حيث تم التنسيق مع مختلف المؤسسات الإعلامية المحلية والدولية، إضافة إلى تولينا مسؤولية إعداد وإصدار مجلة (سيني عمان) التابعة للجمعية والتي تصدر في كل نسخة للمهرجان، كما قمنا بالتنسيق لإصدار نشرة يومية تكون مصاحبة لأيام المهرجان. كما أننا مسؤولين عن كافة المطبوعات الإعلانية الخاصة بفعاليات وأنشطة المهرجان.
وختاما لهذه اللجان يفيدنا صلاح الحضرمي بشأن لجنة البطاقات والورش والندوات قائلاً  "إن دور هذه اللجنة مختص بإعداد بطاقات المشاركين ولجان تحكيم المسابقات، إضافة إلى تنسيق الورش والندوات التي سوف تقام على هامش المهرجان، مؤكدا على أنه قد تم الإنتهاء من تصميم بطاقات المشاركين وحاليا هي في التنفيذ، وبدأنا في تصميم بطاقات لجان التحكيم، كما تم الإنتهاء من تحديد أماكن إقامة الندوات والورش".
ويقول أيوب الحضرمي مدير التسويق والفندقة والنقل" تتولى هذه اللجنة مسؤولية النقل التسويق للمهرجان وجلب الدعم والتواصل مع رعاة المهرجان، إضافة إلى تولينا مسؤولية الاتفاق مع الفنادق من أجل ترتيب السكن الخاص بالضيوف، والاهتمام بموضوع تنقلاتهم من السكن وإلى أماكن الفعاليات.
وآخر لجان المهرجان هي لجنة استقبال الضيوف ويحدثنا المسؤول عنها  جميل اليعقوبي قائلا" لجنة الاستقبال مختصة بموضوع استقبال الضيوف من المطار والاهتمام بتوصيلهم إلى أماكن سكنهم اثناء المهرجان .
يذكر أن فعاليات المهرجان سوف تنطلق في الفترة من 21 – 25 مارس المقبل، وسوف يتضمن المهرجان مجموعة من الفعاليات، دون ان ننسي النجم الحقيقي لهذا المهرجان وهو الدكتور خالد الزدجالي الذي يقبع خلف كل هذا النشاط بتواضع وإقتدار واضح وانا معه عودة تفصيلية .

 وسيتم الإعلان عن باقي تفاصيل المهرجان من خلال مؤتمر صحفي سيتم إقامته قريبا.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق