الاثنين، 29 يونيو 2015

داعش تقدم اقوي افلام الموسم :اعدام ميت



لازالت تنظيم الدولة المخابراتية الأمريكية الصهيونية المعروف بداعش يمارس تصوير الافلام السينمائية المحبوكة ليصدر الخوف والذعر للعالم بينما يمارس في نفس الوقت التدليس وتقديم ممثلين في ادوار مختلفة ووصل بها الحال لتقديم فيلمين مختلفين لنفس الشخص يعدم مرتين الأولي حرقا والثانية غرقا مما يؤكد أننا أمام فتنة كبري ومخطط هوليوودي لايهدف إلا الاساءة للمسلمين والسيطرة علي المنطقة بعد نشر الفوضي الهدامة بها ، بينما نحن لازلنا نتجادل حول التطرف والإرهاب الاسلامي !!!
فمنذ أيام نشر تنظيم داعش فيديو لإقامة الحد على جواسيس أطلقوا عليه "وإن عدتم عدنا" استعرضوا من خلاله طرق قتل مبتكرة وغير مسبوقة، حيث تم قتل مجموعة غرقا بالماء داخل القفص ومجموعة عبر تفجير رؤوسهم بالديناميت ومجموعة وضعوهم في سيارة ثم أطلقوا عليهم قذيفة "آر بي جي".
وعلى ضوء ذلك نشر ناشطون صورا التقطوها من داخل الإصدار الأخير بيّنوا فيه أن الرجل الواحد يظهر أنه يقتل في مكانين مختلفين! فمثلا هناك رجل كبير قتل مع أهل الغرق وقتل مع أهل الديناميت ثم قالوا إن هذا دليل على أن إصدارات الدولة الإسلامية هي تمثيليات وأفلام قد تكون كلها للإثارة وبالتالي فإنه من المرجح أن يكون معاذ الكساسبة على قيد الحياة، ولكن "داعش احتفظوا به" لتنفيذ أجندة أخرى تتمثل بالمساومة عليه قريبا لافتين إلى أن فيلم حرقه قد يكون لعبة جديدة لكي يستفيدوا من الطيار الأردني أكثر في المفاوضات القادمة بعد أن يستنفد التنظيم قدراته المادية أو يتم أسر أحد قياداته البارزة.


الثلاثاء، 23 يونيو 2015

(حواري بوخارست) :الثورة المضادة في مصر ورومانيا


بقلم- هشام لاشين
-------------------------------------------
تكمن الأهمية الحقيقية لمسلسل حواري بوخارست في أنه يقدم تحليلا دراميا مثيرا للأوضاع الاجتماعية التى يعيشها المصريون بعد سرقة ثورة 25 يناير من الثورة المضادة حيث الفوضي وإنتشار المخدرات والفقر واستفحال العنف داخل العشوائيات والشوارع والحواري وكأنه أستنساخ للفوضي والعنف التي سادت في رومانيا التي تتشابه ظروفها مع مصر خلال الفترة الأخيرة بعد إجهاض ثورتها وعودة الفلول من الحزب الشيوعي القديم بعد ثورة شعبية أسقطت "شاوشيسكو" وزوجته "إيلينا" اللذين أفسدا وتجبرا فى الفترة من 1965 حتى 1989،وهو العام الذى شهد ثورة الشباب التى أطاحت به، بعد سقوط أكثر من عشرة آلاف من المدنيين، فى حرب شوارع مع قواته الأمنية البوليسية التى دعمت أركان حكمه طوال هذين العقدين، لكن المعركة سرعان ما انتهت، لصالح الشباب، الذين قدموا آلاف الشهداء، وركبوا العربات المسلحة، وهتفوا الجيش والشباب إيد واحدة، وأعدموا تشاوشيسكو فى محاكمة صورية استمرت لمدة ساعةوبعدها تولى الحكم جهة سياسية تسمى جبهة الخلاص، تتكون من الصف الثانى من الحزب الشيوعى الرومانى "الفلول"، وكان رئيس الحزب شخص يسمى "إيون إيليسكو" أحد حلفاء الدكتاتور الذى سقط، وتعلم "إيون " الدرس منذ اللحظة الأولى، وسعى لتحجيم الثورة، وحصارها، وإطلاق العنان للفلول، وبدأ بالجيش، وعقد صفقات مع جنرالاته الرومانيين، ومنه سيطر على الإعلام، وبينما ينتفض الشباب المثقف فى محاولة للدفاع عن الثورة من السرقة، هب "إيون" واتهمهم بالعملاء، والجواسيس، والعمالة للخارج، وتلقى التمويل من الجهات الخارجية، وحصولهم على الأجندات الأجنبية، ثم بدأ محاكماتهم، محاكمات سريعة، واحدا تلو الآخر، والتنكيل بكل من يعارضه، بحجة المرحلة الانتقالية، وأنه وحده القادر على توصيل رومانيا إلى بر الأمان. وتم بالفعل اسكات المعارضة الديمقراطية، باستخدام الإعلام، ليتم انتخاب "إيون إيليسكو" رئيسا للبلاد، بنسبة 85% بحثا عن الاستقرار بينما ماحدث كان مزيدا من الفساد والفقر والفوضي !

ربما لهذا السبب يختار سيناريو هشام هلال بوضوح اسم ورحلة بطله الرئيسي (سيد بوخارست) الذي يسافر بالفعل لرومانيا ليصبح التجانس مباشرا بين العالمين والشخصيات بل والبلدين المتشابهتين في معاناتهما وثوراتهما أيضا المجهضة ، (فسيد) هو ببساطة نموذج لملايين الشخصيات التي سرق حلمها واجهضت واضطرت للإنزواء او الإنصهار في مجتمع الجريمة والطموحات غير المشروعة ، فهولاعب الجودو المحترف، الذي يسكن منطقة الناصرية، والذي يرحل لرومانيا بعد فشله في الزواج من حبيبته التى تربطه بها علاقة حب منذ الطفولة، وهناك يفوز بمسابقة دولية في بوخارست فيطلق عليه لقب سيد بوخارست، وبعد عودته إلى مصر يجد أن الدولة لا تهتم بالرياضيين، فينضم لعصابات تجارة المخدرات ويدخل العالم السفلى لهذه التجارة الدولية حتي بعد عودته حيث تتشابه الظروف مع رومانيا من حيث الفوضي والمافيا .



ولكن عودة سيد بوخارست والذى يقوم بدوره أمير كرارة ، تكشف لنا جانبا اخر من مشكلات أخواته الثلاثة (دينا وسارة سلامة ودنيا وأحمد حاتم)  الصيدلي الشاب الحالم والذي يعيش ضعفا وتناقضات مذهلة تجعله غير قادر علي الفعل او اتخاذ اي قرار، بينما نلمح (دنيا) خريجة الإعلام التي لاتجد فرصة عمل مناسبة فتضطر للعمل بائعة بأحد المحلات وتواجه مشكلات عديدة ، اما (دينا) الخارجة من قصة حب مجهضة بدورها ولاتستطيع إستكمالها فنراها في صراع بين احلامها والتضحية من أجل إخواتها ، وعلي الجانب الأخر نري شخصية (سارة سلامة) الأخت الصغري نموذجا للإنتهازية والأنانية التي تفشت بعد الثورة حيث تبتز الجميع وتحلم بالشهرة وتتورط في مشاكل كبيرة .
والمسلسل يمتلأ بالشخصيات التي تكشف عن مجتمع يعاني من تفشي تجارة المخدرات في ظل انفلات أمني مرعب وفوضي حقيقية مع انتشار البلطجة والقتل واستخدام السلاح واختلاط عالم العشوائيات بعالم الكبار حيث يتبادل البلطجية وكبار رجال الأعمال المصالح عبر تحالف الدولة العميقة ليقدم المخرج والسيناريست عبر اداء شديد التميز لمجموعة كبيرة من الممثلين المخضرمين والشباب صورة شديدة الوطأة للمجتمع المصري المعاصر وقد نجح في ذلك الي حد كبير السيناريو العرضي الذي يرسم الشخصيات والتفاصيل بمهارة في حين ينجح المخرج محمد بكير  في ادارة ممثليه وكاميرات التصوير واستغلال الديكور لتقديم الصورة المأساوية بتشويق مدهش .

يشار الي ان المسلسل  من بطولة أمير كرارة ودينا وأحمد سلامة وعلا غانم ومى سليم وميريهان حسين ودنيا عبد العزيز وميسرة، وأحمد حاتم وأحمد صيام وأحمد فتحى وعمر متولى وسارة سلامة، من تأليف هشام هلال ومن إخراج محمد بكير.






الأحد، 21 يونيو 2015

النفاق السياسي للسيسي خلف مسلسل حارة اليهود



(حارة اليهود) يخلط الأوراق في قصة حب مشبوهة
بقلم- هشام لاشين
لم تكن مفاجأة ان تعلن السفارة الإسرائيلية بمصر اشادتها بحلقات مسلسل "حارة اليهود"، مشيدة بتمثيل اليهود بطبيعتهم الإنسانية، "كبني آدم قبل كل شئ"،وان تعلن السفارة عبر صفحتها على موقع التواصل الاجتماعي، "فيس بوك"، إنها تبارك هذا العمل.
وسر عدم المفاجأة ان المسلسل يقدم بالفعل  ولأول مرة في الدراما المصرية صورة رومانسية مدهشة لشخصيات اسرة يهودية عاشت في مصر في حارة تحمل إسم (حارة اليهود) بجوار شارع الموسكى وتتبع حى الجمالية القديم ، ذلك الحى  الذي كان منقسما بطريقة «طائفية» على شياختين، واحدة لليهود «الربانيين»، وواحدة لليهود «القرائيين». وكان اليهود يعيشون فيه فى القرن الماضى، حيث تناقصت أعدادهم تدريجياً لأسباب مختلفة من حوالى 360 ألفا حتى وصلت لأقل من 20 يهوديا ،وكانت المنازل تتجاور مسلمين ومسيحيين ويهودا، وحتى الآن لا تزال بعض المنازل فى تلك الحارة تحمل نجمة داود السداسية بإعتبارها مثالا علي  التعايش بين جميع الأديان.

والمسلسل الذي كتبه دكتور مدحت العدل وأخرجه شقيقه محمد العدل توفرت له امكانيات انتاجية سخية لابراز الفترة التاريخية وتحديدا عام 1948 مع حشد جيد من الممثلين والممثلات ، واختيار الفترة التاريخية له دلالته الخاصة حيث انها مرحلة نهاية هذا التعايش بعد قيام الحرب واحتلال فلسطين من قبل العصابات الصهيونية وهي أيضا نهايات فترة احتلال مصر من الانجليز والتمهيد لحركة 23 يولية ووضعية اليهود وتأثرهم بالاحداث بعدها .
والمسلسل يقدم لنا اسرة يهودية متدينة  بحياتها الكاملة وطقوسها وصلواتها وأعيادها مع انصهارها وسط المجتمع المصري من مسلمين ومسيحيين وصولا لقصة حب رائعة طرفيها الفتاة اليهودية  (ليلي) والشاب المسلم علي الذي يعمل ضابطا بالجيش في هذه الفترة وسط غيرة وحقد فتاة مسلمة اخري هي (ابتهال) ابنة احد الفتوات بالمنطقة والتي تسعي طول الوقت لخطف علي من ليلي لأنها بدورها وقعت في هواه ، مع إستخدام حيل همجية عنيفة تتسق مع بيئة والدها الفتوة لتفريق الحبيبين وهو نفس ماتسعي له أسرة ليلي التي تري ان زواج يهودية بمسلم أمر مستحيل دينيا رغم ذلك الإنصهار والإنتماء للمجتمع المصري..وتتداخل التفاصيل والحكايات لتقدم لنا عرضا بانوراميا للمجتمع المصري في هذه الفترة والذي يغلي بحكم ظروفه السياسية من حيث الإحتلال من جهة وقيام حرب فلسطين من جهة اخري بما أفرزه من تداخل للجيوش العربية المحدودة والمفككة نسبيا مع الإشارة للاسلحة الفاسدة .
وفي نفس السياق نشاهد أرضية المجتمع المصري المشبع بصراع الفتوات من جهة والذي يقدمه موازيا لغارات الألمان علي مصر وكأن كلتاهما مترادفين لحقبة من القهر والذل حيث الإتاوات من الإنجليز ومن البلطجية في الداخل وغارات الحرب في الخارج ومقدمات الحرب الأخري في فلسطين .. فنري البلطجي (العسال) والد ابتهال  في لحظات الغارة الحربية علي مصر وهو يقود غارة اخري علي حواري المنطقة هو وعصابته .



واذا كان اختيار مسلسل عن اليهود في الوقت الحالي يثير تساؤلا حول اسباب إثارة ذلك الأن وهو مارد عليه مؤلف المسلسل قائلا: انه اراد توضيح أن مصر طوال الوقت كانت تقبل الآخر والمختلف عنها، وكانت ترفض فكرة الإقصاء لأى شخص أو فكر سليم، وسنجد نوعا من المقارنة بين ما كان عليه المجتمع قديما وما حدث حاليا من تغيرات فكرية طرأت على المجتمع المصرى وتوضيح إيجابيات وسلبيات كل حالة.
فإن هذا الرد يفتقر للكثير من الإقناعه لسبب بسيط وهو ان نفس المسلسل الذي يتحدث عن التعايش بين اليهود والمصريين يشير في نفس حلقاته الأولي ومن خلال حوار ساخر اثناء الغارة والنزول للمعبد بإعتباره الملاذ الأمن والمخبأ إلي ان كتائب الجهاد التابعة لحسن البنا وعدت بالذهاب للحرب ولم تفعل وهي معلومة مغلوطة حتي من الناحية التاريخية الموثقة حتي من أكثر خصوم الإخوان فمعروف ان موقف الإخوان من الجهاد في 1948 كان موقفا ايجابيا فقد شارك الإخوان المسلمون بقيادة أحمد عبد العزيز، من مصر والأردن وسوريا وفلسطين والعراق، ومن أبرز مجاهديهم الوزير الأردني كامل الشريف والشيخ محمد فرغلي وأبو الفتوح شوشة من مصر، والسوري مصطفى السباعي، والعراقي محمد محمود الصواف.
وقد استطاع حسن البنا بإعترافات جمال البنا ووثائق عديدة أن يجعل كل الجهود تتضافر لمواجهة هذا الخطر، فتقوم الجامعة العربية بفتح باب الجهاد لفلسطين وتصدر قرارا بإنشاء جيش إنقاذ فلسطين وجمع 50 مليون جنيه لدعم المقاومة ويدعو البنا لأن يصل أعداد المتطوعين إلى عشرة آلاف متطوع ليسرع الشعب المصرى بكل طوائفه للانضمام إلى الكفاح المسلح فى فلسطين ،وكان إن أول من تطوع هو حسن البنا نفسه .
ومعني كل ماسبق ان المسلسل يخلط الأوراق وبدلا من ان يذكرنا بالتعايش بين اليهود والمصريين من الأديان الأخري كان أولي به ان يذكرنا بالتعايش والوحدة الوطنية في معركة الدفاع عن أرض فلسطين (اخوان وحكومة ومسيحيين) في مواجهة أطماع اليهود !
ولكن مدحت العدل وحسب الموضة السائرة الأن فإنه يقول ان الإخوان ارادوا اختطاف ثورة 23 يوليو التي قامت بعد ذلك مثلما فعلوا في 25 يناير .. وهذه التصريحات يمكن ان تكون موقفا شخصيا ومن حقه لكن لايجوز المغالطة بها تاريخيا في مسلسل يدافع عن حق التعايش في مصر مع اليهود ويرفضه للإخوان المسلمون !!

ومرة أخري فإن إشادة إسرائيل بالمسلسل لها جوانب اخري يمكننا استخلاصها دراميا من العديد من المشاهد التي تم فيها تقديم الشخصية اليهودية في مواجهة الشخصيات المصرية الأخري من مسلمين او حتي مسيحيين ، فشخصية ابتهال ابنة البلطجي العسال مثلا ، شخصية سيئة الخلق وهمجية مثل أبيها في مواجهة شخصية رومانسية هي ليلي اليهودية التي تضطر للدفاع عن مريم المسيحية في مواجهة عنف ابتهال بل وتواجه خطة ابتهال لتشويه وجهها بماء النار ، كما ان ليلي ايضا مثقفة تقرأ لسارتر وسيمون دي بوفوار وهي شخصية جريئة وواثقة من نفسها ولها مواقف واضحة وشريفة في موقفها من احتلال فلسطين والتعدي علي حقوق الغير ،فهي بالفعل افضل شخصية في المسلسل وتكتسب تعاطفا وحبا من كل المتابع للعمل فهي (حبيب الروح) كما تقول كلمات عبد الوهاب وكما وصفها حبيبها البطل وهو يحتضنها
وعموما سوف نجد ان شخصية ليلي طوال المسلسل هي الشخصية الحقيقية الفاعلة وسط شخصيات همجية ومهزوزة او منحرفة وعالم من الفتوات والكباريهات والفقر الذي هو سمو واضحة في الحي وفي مصر كلها أنذاك .
كما سنتابع في المسلسل طقوس الذبح  اليهودية وسط كلمات توراتية من نوعية (لأن الدم هو الحياة) وكذلك طقوس الصلوات في المعبد اليهودي ويوم السبت والطعام والتدين وسط الشموع والهدوء وطقس رائع ولقيمات مغموسة يطعم بها هارون اهله .ز في مواجهة مشاهد اخري يبدو انها قادمة من خلال التترات عن عنف اخرون ينتمون لفصيل أخر من المجتمع المصري .
وقد نجح أخراج محمد العدل في تقديم طقس جيد للصورة والأجواء العامة للعمل بمساعدة تصوير وإضاءة مميزة كما شاهدنا قصة الحب بين علي وليلي التي تشبه قصص الحب الشهيرة التي ولدت في الحربين العالميتين الأولي والثانية في عشرات الكلاسيكيات والروايات والافلام  بمشاهد القطار واللقاءات السريعة المسروقة مع منحها نكهة محلية بمشاهد الحارة في الخلفية او الأهرامات ونزهة بالكارتة وغير ذلك بل هي اقتباس متعمد اخر لقيس وليلي ابناء العمومة اللذان جمعهما الحب وفرقهما الأهل كما المسلمين واليهود ابناء عمومة في أشارة واضحة لمدي الإنتهازية السياسية في هذا المسلسل ! .
كذلك اداء منة شلبي، إياد نصار، وريهام عبد الغفور، وهالة صدقي، وسيد رجب، وأحمد حاتم، ووليد فواز،وسامي العدل وكل الممثلين تقريبا كان جيدا .

ويبقي سؤال: هل كان اعتراف الرئيس السيسي انه ولد وتربي في حارة اليهود في اجواء من التسامح الديني خلف قيام صناع هذا العمل الذين ظهروا في مناسبات عديدة وهم يعلنون ولائهم له بل وبدا إستفادتهم منه بالظهور الإعلامي المستمر والمكثف طوال الفترة الماضية بل وعبر  اكثر من برنامج تلفزيوني لأل العدل خلف تقديم هذا المسلسل؟!!!

استاذ ورئيس قسم عمل فلولي من الطراز الأول

يستهدف 25 يناير وكل معارضي النظام الحالي

بقلم- هشام لاشين
لايمكن بحال فصل السياق الذي يدور فيه مسلسل (استاذ ورئيس قسم) للفنان عادل امام عن موقف عادل نفسه هو ورفيقه المؤلف يوسف معاطي في هذه الدراما واعمال اخري سابقة عن موقفهما الشخصي من امور كثيرة فالمسلسل الذي تدور احداثه فى السنوات التى سبقت ثورة يناير مباشرة ويستعرض نماذج من الفساد داخل المؤسسات ومنها الجامعات، من خلال حرمان طالب جامعى يدعى "متولى" يجسده طارق عبد العزيز، من حقه أن يعمل معيدا فى كلية الزراعة، بعد حصوله على تقدير امتياز وقيامه بالتحضير للماجستير والدكتوراه، وقبول طالب آخر للعمل معيدا رغم أنه لم يحصل سوى على تقدير جيد، وذلك لأن والده يعمل أستاذا بالجامعة.
هذا الأمر الذي يثير غضب الدكتور الثورى "فوزى جمعة" يجسده عادل إمام أستاذ الزراعة بالجامعة، ويحاول أن يتدخل ويقف بجواره، ولكن تتصاعد الأزمة ويتم رفض "متولى" من المدينة الجامعية، ويأخذه "فوزى جمعة" للعيش معه فى منزله، ومع تسلسل الحلقات يواجه امام النظام الحاكم ويتزعم مظاهرات الطلبة، إلى أن تقوم ثورة يناير ويهتف ضد مبارك فى ميدان التحرير، ثم يتولى منصب وزير الزراعة، وبعدها يصطدم مع الإخوان.
والمتأمل لهذا الملخص يري بوضوح شيئ من التناقض بين مواقف عادل امام من مبارك داخل هذا العمل وبين مواقفه الأخري المعلنة من تأييد هذا النظام السابق والذي كرس له عدة أعمال قيل انها من انتاج وزارة الداخلية أنذاك للهجوم علي الإخوان المسلمين لصالح النظام وهو امر يشبه كثيرا مواقف احمد بدير المشارك في نفس المسلسل والذي يبدو هنا اكثر اتساقا من خلال اداء شخصية رجل يستفيد من النظام السابق بشتي الطرق وهو مستعد لفعل ذلك مع كل زعيم جديد فبدير لم يخفي يوما تأييده لنظام الرئيس المخلوع تمام مثل عادل امام.. ولكن موقف امام يظل اكثر اتساقا في اعلان حربه علي الإخوان اعداء النظامين المخلوع والحالي. ويضاف في هذا العمل السخرية الشديدة واتهام تيارات يسارية وهو العداء الذي اعلنه النظام الحالي من جماعة 6 ابريل وتيار اليسار اجمالا .. فنحن امام عمل أقرب لتوجه اعلامي رسمي يكرس افكار وتوجهات النظام الحالي ويضع اعداء هذا النظام في سلة واحدة وهو ماترجمه المؤلف يوسف معاطي دراميا بتصوير تيار اليسار بنفس الإسلوب الساخر الذي طرحه مع عادل امام في فيلم (السفارة في العمارة).. نفس الكلاشيهات الساخرة واستخدام مفردات الرفيق ومشاهد النضال في علب الليل واحتساء الخمور واستخدام الشعارات الرنانة الجوفاء من وجهة نظر المؤلف ليمتلأ المسلسل بفواصل مباشرة زاعقة من نفس النوعية في جبهتي المعادين للنظام من يسار واخوان.. كما يتجاهل المؤلف معارضة حقيقية كانت موجودة لنظام المخلوع من جماعات حقيقية ليست يسارية مثل حركة كفاية او شايفينكم وغيرها من حراكات طلابية حقيقية كانت تعج بها البلد انذاك بحيث تبدو صورة المعارضة مشوشة ومبتورة ربما ليبرر بها المؤلف موقفه المناوئ بوضوح من 25 يناير وهو ماكرسه المخرج وائل احسان علي نحو يفتقر لأي ابداع حيث ظهر وكأنه مسجونا بين نمطية اداء عادل امام وتكرار وايقاع يوسف المعاطي مؤلفا وبهتان اداء نجوى إبراهيم التي ظهر عليها ملامح السن والزمن رغم عمليات الشد ، واخيرا ترهل اداء سامى مغاورى، عبد الرحمن أبو زهرة، وأحمد بدير، ولقاء سويدان، رشوان توفيق، وأحمد حلاوة.
فنحن بإختصار ازاء واحد من اقل مسلسلات هذا الموسم جودة واكثرها فجاجة ومباشرة.. وهو عمل لايحمل اي نوايا طيبة لأي ثورة قامت ضد الفساد في هذا البلد حتي لو ادعي انه مسلسل ضد الفساد..فتحول من استاذ ورئيس قسم الي تلميذ في مرحلة درامية تجاوزها الزمن والتاريخ وسيتجاوزها المستقبل بالتأكيد 

الاثنين، 15 يونيو 2015

فيلم وثائقي ايراني يفضح حياة الترف لخامئني


أحمد المصري
كشف المخرج الإيراني المنفي، محسن مخملباف، في فيلم وثائقي عن الحياة المترفة التي يعيشها المرشد الأعلى للثورة الإيرانية علي خامنئي، فهو يأكل أفخر أصناف الطعام وينفق الملايين لاقتناء الخيول وجمع أنواع الخواتم المرصعة بأحجار كريمة، وذلك بعكس ما يصوّره الإعلام في إيران الذي يظهره زاهدا ومتواضعا، كي يضفي هالة من القداسة على شخصه، حسبما نقل موقع «جنوبية».
وقال جومو كينياتا مؤسس كينيا الحديثة «حين جاء المبشرّون إلى أرضنا، كانوا يحملون بأيديهم الكتاب المقدس، ونحن كنا نملك الأرض. بعد سنوات عديدة، حملنا نحن الكتاب المقدس، وصارت أرضنا بأيديهم».
بهذه العبارة يبدأ المخرج الإيراني المنفي محسن مخملباف فيلمه الوثائقي «خفايا حياة خامنئي»، الذي عرى فيه شخصية مرشد الثورة، وقدمها للناس على حقيقتها، مسقطا عنها كل الإضافات المقدسة التي نسجها خامنئي بنفسه أوبمساعدة جهازه الاستخباراتي الأمني.
يظهر الفيلم أن خامنئي يعيش حياة ترف وله هوايات مثل كثيرين، ويعيش حياة يمكن أن يعتبرها بعص الإيرانيين ناتجة عن تصرفه بأموال الشعب. والفيلم يفضح كيفية تبذيره أموال الشعب على نفسه وعائلته وحاشيته وجيوشه المنتشرة في المنطقة، فيما الفقر والعوز يهددان البلاد.
ويكشف الفيلم أن خامنئي من الأشخاص الذين يحرصون على الاطلاع على كل شاردة وواردة، وعلى معرفة كل شيء عن كل شيء، لكن هذه الميزة تتراجع إذا كان الأمر يتعلق بتفاصيل حياته وعلاقاته الشخصية وطريقة عيشه، وارتباطاته بمحيطه الضيق والواسع وأسلوب إدارته للبلاد.
ويؤكد الفيلم أن المغالاة في السرية والتعتيم التي يعتمدها خامنئي في حياته، لم تأت من فراغ، إنما بناء على نصائح علماء متخصصين بالنفس البشرية والمجتمعات الدينية، وتطبيقا لمقولة «من ليس له سر ليس له سحر».
ويثبت مخملباف في «خفايا حياة خامنئي» أن مرشد الثورة ليس سوى «شاه» آخر، مع فارق غير بسيط، هو أن الشاه المخلوع كان متصالحا مع فساده، بينما الشاه الجديد يدعي العفة.
وعلى خطى الشاه المخلوع يسير الشاه الجديد في الأكل والشرب والصرف على جمع المقتنيات والهوايات الشخصية ورفاه العائلة والأقارب والحاشية.
نظام الطعام: يهتم أطباء متخصصون بالتغذية، بانتقاء أنواع اللحوم التي ينبغي أن يتناولها خامنئي، وبناء على نصائحهم، فهو يتناول من الأسماك السلمون المرقط، الذي يرسل إليه من مزارع خاصة على ضفاف نهر «لار»، إضافة إلى الكافيار الرشتي، وهو من أجود أنواع الكافيار الإيراني الذي لا يعثر عليه إلا في أوقات معينة من السنة في بحر الخزر مقابل شواطئ مدينة رشت في الشمال، ويرسل إليه بواسطة إمام الجمعة في المدينة. من الطيور: لا يتناول خامنئي لحم الدجاج والبط أبدا، وينصحه أطباؤه بتناول لحم طيور الدراج والسمان والنعام لخلوها من الدهون والكوليسترول. وقد أنفق خامنئي مبلغ 500 ألف دولار على شراء آلة أمريكية الصنع لفحص الطعام، تصدر إشارة في حال كان مسموما بعد إضافة مادة كيميائية، وجريا على عادة الملوك والسلاطين فإنه لا يتناول طعامه قبل أن يتذوقه أحد حراسه.
الخيول: يبلغ عدد الأحصنة التي يملكها خامنئي 100 حصان، ثمنها يناهز 40 مليون دولار، أغلاها ثمنا حصانه المعروف باسم «ذو الجناح» قيمته تتجاوز 7 ملايين دولار. وقد خصص لخيوله مزرعتين: مزرعة «ملك آباد» في مدينة مشهد، التي تقوم على أرض مساحتها 10 آلاف متر مربع، ويعيش فيها 70 حصانا، ومزرعة «لواسانات» التي تبلغ مساحتها 3 آلاف متر مربع ويعيش فيها 30 حصانا.
لخامنئي علاقة خاصة بخيوله، فهو يصطحب معه في سفراته الداخلية حصانه «ذو الجناح»، ويشاركه نجله مجتبى في هذا الهوس، حيث يصطحب هو الآخر حصانه «سهند» أينما سافر، وقد خصصا لنقلهما طائرة C130، إضافة إلى عربات شحن لنقلهما برا.
هواية الجمع: يهوى خامنئي جمع العباءات والعصي والخواتم والغليونات، ولديه تشكيلة منها تساوي أثمانها ملايين الدولارت.
الغليونات: في البدء كان خامنئي مدخنا عاديا، يحمل علبة الدخان في جيب سترته كأي مدخن، أجبره حرصه على «البرستيج» حين أصبح رئيسا للجمهورية على ترك السيجارة، يومها قرر ومير حسين موسوي، رئيس الوزراء آنذاك، أن يقلعا عن التدخين، لكن خامنئي استبدل السيجارة بالغليون، ومنذ ذلك الوقت نشأت علاقة بينه وبين الغليون، وهو يملك حاليا مجموعة كبيرة من الغليونات الثمينة يصل عددها إلى 200 غليون، وتبلغ قيمتها 2 مليون دولار، ثمن أحدها يصل إلى 250 ألف دولار، ويعود تاريخ صنعه إلى 300 سنة، وهو مغطى بالذهب ومرصع بالحجارة الكريمة، وبعضها هدايا من رؤساء جمهوريات وزعماء عالميين.
الخواتم: يملك خامنئي تشكيلة نادرة من الخواتم الثمينة، تعدادها 300 خاتم لا مثيل لها في العالم، ثلاثة منها وصلت إليه من مدينة القدس من جهة غير معروفة، تعتبر تحفا فنية تاريخية، وهنالك خاتم رابع، من العقيق النادر الكثير القدم، يتجاوز ثمنه 500 ألف دولار.
العصي: وفقا لمعلومات قديمة نسبيا، يملك خامنئي أكثر من 170 عصا «أنتيك»، يثمنها العارفون بحوالى مليون ونصف مليون دولار، إحداها يتجاوز ثمنها 200 ألف دولار، مرصعة بالجواهر الثمينة ويتجاوز عمرها 170 عاما.

العباءات: عدد العباءات التي يملكها خامنئي 120 عباءة، ثمنها يقارب 400 ألف دولار، إحداها يتجاوز سعرها 30 ألف دولار، وأغلب عباءاته بيضاء اللون، وكلها من وبر الجمل الخالص.

الأحد، 14 يونيو 2015

(سلام بومباي) انتاج مشترك بين إيران والهند


قال الكاتب والمخرج الايراني قربان محمد بور انه توافق مع شركتين هنديتين للمشاركة في إنتاج فيلم سينمائي مشترك بين البلدين.
وأوضح ان الفيلم السينمائي الايراني الهندي المشترك الذي يحمل عنوان "سلام بومباي" للمنتج السينمائي جواد نوروز بيغي يتم انتاجه بالتعاون مع شركة "موشن بيكجر" و"أي آر رحمن" .
وأشار الى انه سافر برفقة المنتج والممثلة مريم ذكريا والفنانة إلناز نوروزي وهما من إصول إيرانية والمعروفتان في سينما بوليود الى مدينة بومباي وتمكنوا من التفاوض والوصول الى الاتفاق والتعاقد مع السيد بهلاج نيهالاني (RAHLAJ NIHALANI) أحد أكبر منتجي السينما الهندية ومدير شركة موشن بيكجر للإنتاج المشترك بين السينما الايرانية وبوليود الهندية.
ومن المقرر ان يتجه هذا المنتج الهندي الى ايران قريبا للتعاقد مع المنتج نوروز بيغي وتوقيع عرض الفيلم في سينماهات الهند.
وتابع محمد بور انه اختار لوكيشنات التصوير في الهند أثناء إقامته هناك ومن المقرر ان تتكفل شركة اي آر رحمن عملية التلحين وتأليف موسيقي الفيلم بإربعة أغان يترنمها منشد هندي مرموق.
وستنطلق عملية تصوير الفيلم خلال شهر اكتوبر/ تشرين الاول القادم بحضور ممثلين ايرانيين وممثلين هنود اللذين يؤدون معظم الادوار خلال مشاهد الفيلم.
"سلام بومباي" ينتج باللغة الانجليزية ويروي قصة طالب جامعي ايراني يدرس في بومباي الهندية ويتعرف على فتاة هندية وهذا ما يؤدي الى تغيير مسار حياته بالكامل.

من المقرر ان يتم تصوير 10 % من مشاهد الفيلم في طهران والبقية سيتم تصويرها في الهند.

وفاة كرستوفر لي أشهر مصاص دماء في السينما


توفي الممثل البريطاني الشهير، كريستوفر لي، أحد أبرز ممثلي أفلام الرعب المشهورين في العالم عن عمر ناهز 93 عاماً بعد مشوار فني امتد سبعة عقود كان نتاجه نحو 300 فيلم.
ومن بين أشهر الأدوار التي لعبها لي في بداية حياته المهنية في خمسينيات وستينيات القرن الماضي «دراكولا» مصاص الدماء والوحش «فرانكشتاين» إضافة إلى أدوار مماثلة في سلسلة أفلام الرعب في أستوديوهات هامر البريطانية.
وكان كريستوفر لي قد حضر فعاليات مهرجان القاهرة السينمائي منذ أكثر من 12 عاما وتم تكريمه واقيم له مؤتمرا صحفيا تحدث فيه عن مشاوره الفني .
- وُلد كريستوفر لي في 27 مايو 1922 في العاصمة البريطانية، لندن. لأب كان يعمل ضابطاً بالجيش البريطاني وأم من الطبقة الأرستقراطية الإيطالية.

- درس في مدرستي ايتون وويستمنستر العريقتين حيث أبدع باللاتينية واليونانية القديمة وقد دخل عالم السينما بعدما خدم في سلاح الجو الملكي خلال الحرب العالمية الثانية.

- في العام 1947، بدأ مشواره في مجال التمثيل بناء على نصيحة من أحد أقربائه.

- بعد سنوات أمضاها يؤدي أدواراً ثانوية اشتهر بفضل تأديته دور «فرانكشتاين» في العام 1957.

- أدى شخصية «دراكولا» الشهيرة ثماني مرات في سلسلة أفلام «دراكولا» بين العامين 1958 و1976.

- أدى نجاحه في مجال السينما إلى حصوله على أدوار في هوليوود مثل «فرانسيسكو سكرامانجا»، الشخصية الشريرة في فيلم جيمس بوند الرجل ذي المسدس الذهبي» الشرير والساحر «سارومان» في سلسلة أفلام «سيد الخواتم»، و «الكونت دوكو» في اثنين من أفلام الملحمة الفضائية «حرب النجوم».

- بفضل ظهوره في 281 فيلماً منحته الملكة إليزابيث لقب «فارس» في العام 2009، لجهوده في مجال الأعمال الخيرية.

- قال في مقابلة مع صحيفة «تيلغراف» البريطانية في العام 2011 عن تأديته لأدوار الرعب: «كنت في الثالثة والعشرين من العمر عندما وضعت الحرب العالمية الثانية أوزارها، لقد شاهدت الكثير من الأهوال التي لن أنساها ما حييت، لذا فإنني لا أتأثر كثيراً بمشاهد الرعب فى أفلامي».


- عاش حياة هادئة في حي راقٍ في لندن مع زوجته وهي عارضة أزياء اسكندينافية سابقة تزوجها العام 1961 وأنجب منها ابنة.

ساندرا بولوك تقدم دور شريرة لأول مرة في فيلم مينيونز


قالت الممثلة الأمريكية ساندرا بولوك إنها استمتعت بتجسيد دور شريرة لأول مرة في فيلم الرسوم المتحركة مينيونز .

وتقوم بولوك الفائزة بجائزة الأوسكار بالأداء الصوتي لشخصية سكارليت اوفركيل في الفيلم.

وقالت من فوق البساط الأصفر في العرض الأول للفيلم عالميا في لندن هي فتاة صغيرة عمرها 8 سنوات تجتاحها نوبات غضب لأنها تريد ما تريده .. لكن أداء الشخصية كان ممتعا.

ورغم مشوارها الفني الطويل الذي ضم أفلاما مثل جرافيتي و سبيد إلا ان بولوك قالت إنها وجدت صعوبة في الحفاظ على مستويات الطاقة عند إغلاق الباب عليها وحدها داخل استديو تسجيلات الصوت.

وقالت إنه صعب لأن من المفترض وجود ممثلين اخرين أمامي أو شخصيات أخرى في المشهد وهو ما ليس موجودا.

وتابعت قائلة لذلك تكتشف حقيقة الكثير مما لم تكن تعرفه .. تعتمد فعلا على المخرج والفريق بأكمله الذي يقف وراء هذا الحاجز الزجاجي للمساعدة في توجيهك.

وقالت بولوك 50 عاما إن مينيونز ربما يكون اخر فيلم تقوم فيه بالأداء الصوتي.

وقالت كان صعبا للغاية ولا اعتقد انني اتحمل هذا الجهد. لا اعتقد انني اجيد الأمر مثل الاخرين. واذا نجح فسيكون أمرا رائعا لكني اعتقد ان هذه ربما تكون اخر مرة.


وسيطرح مينيونز في دور العرض السينمائي بالمملكة المتحدة في 26 يونيو حزيران وفي الولايات المتحدة في 10 يوليو تموز.

السبت، 13 يونيو 2015

فوز المخرج الكبير عمر عبد العزيز برئاسة النقابات الفنية


استطاع المخرج عمر عبد العزيز وكيل نقابة السينمائيين، الفوز برئاسة اتحاد النقابات الفنية، خلال الانتخابات التي جرت مساء امس، وتفوق فيها على وكيل نقابة الممثلين الفنان سامح الصريطي بفارق 6 أصوات.

وشهدت الانتخابات حضور مجلس نقابة السينمائيين بأكمله من أجل التصويت ودعم مرشحهم، كما تواجد أشرف عبد الغفور ومحمود عامر من نقابة الممثلين، إضافة إلى نقيب الموسيقيين مصطفى كامل، وعدد من أعضاء مجلسه.

وقد وجه المخرج الكبير بعد ساعات قليلة من فوزه، رسالة شكر لكل من وقف بحانبه حتى فاز بهذا المنصب، ودعا إلى إجتماع موسع سيتم الإعلان عن موعده قريبًا وأكد أنه يتعهد بتلبية جميع المطالب، مشيرأً إلى أن هذا لن يحدث إلا بتعاون الجميع.

جاء هذا عبر حسابه الرسمي على موقع التواصل الاجتماعي فيسبوك فكتب قائلًا: "أشكر كل من هنأني علي الفوز بانتخابات رئاسة النقابات الفنية واتمني ان يساعدني الله علي تلك المهمة وهذا لن يحدث الا بتعاونا جميعا لإعادة الوجه المضئ لفننا المصري علي الساحة العربية كما كان وهذا ماعاهدت الله عليه حين تقدمت بالترشح لهذا المنصب.
يذكر أن الانتخابات جرت بعد سحب الثقة من رئيس اتحاد النقابات الفنية الموسيقار هاني مهنا.

وسينما لاشين تهنأ المخرج الكبير بهذا الفوز الذي يستحقه عن جدارة

غياب نور الشريف عن تسلم جائزة أفضل ممثل بمهرجان وهران السينمائي لظروفه الصحية


حصد النجم نور الشريف جائزة أفضل ممثل عن دوره في فيلم (بتوقيت القاهرة) من اخراج أمير رمسيس طويل في الدورة الثامنة لمهرجان وهران الدولي للفيلم العربي الذي اختتم مساء يوم الجمعة،ولم يتمكن من السفر لاستلام الجائزة بسبب ظروفه الصحية المتدهورة ، بينما فازت السورية صباح الجزائري بجائزة أفضل ممثلة عن فيلم (الأم) للمخرج باسل الخطيب.
كما فاز الفيلم المغربي (جوق العميين) للمخرج محمد مفتكر بجائزة أفضل فيلم روائي
وفاز بجائزة أفضل سيناريو المصري أمير رمسيس عن فيلم (بتوقيت القاهرة) أيضا.
وقد تنافس 12 فيلما في فئة الأفلام الروائية الطويلة بالدورة الثامنة لمهرجان وهران الدولي للفيلم العربي التي انطلقت في الثالث من يونيو الجاري ،وحلت السينما التركية ضيف شرف على دورة هذا العام.

وفي فئة الأفلام القصيرة التي شارك بها 14 فيلما ذهبت جائزة أفضل فيلم إلى (وتزوج روميو) للمخرجة التونسية هند بوجمعة.

وفي فئة الأفلام الوثائقية التي شارك بها 12 فيلما ذهبت جائزة أفضل فيلم إلى (أنا مع العروسة) للمخرج الفلسطيني خالد السيلمان الناصري.
وقد شهد المهرجان حضورا كبيرا من نجوم وصناع السينما العربية والعالمية من أبرزهم الممثلة الايطالية كلوديا كاردينالي و يحيى الفخراني والمخرج الجزائري الأخضر حامينة