الخميس، 26 فبراير 2015

أوليفر ستون يحول فيلم الأوسكار الوثائقي «سيتزن فور» إلي فيلم روائي




«سينماتوغراف»  ـ  هشام لاشين
قبل اعلان فوز فيلم «المواطن الرابع ـ Citizenfour» بجائزة أفضل فيلم وثائقي طويل في الأوسكار، كان المخرج الأمريكي المعروف أوليفر ستون يجهز لفيلمه الروائي الطويل عن نفس الحادثة الشهيرة  التي  يدور حولها الفيلم الوثائقي ولكن هذه المرة في تحت عنوان «Snowden»، و الذي يتناول القصة الحقيقية لإدوارد سنودن الذي اتهم في عام 2013 من قبل وزارة العدل الأمريكية مع اثنين اخرين بانتهاك قانون التجسس وسرقة ممتلكات حكومية و تم الغاء جواز سفره بعد أسبوع من قبل وزارة الخارجية الأميركية، ثم تم منحه اللجوء المؤقت من قبل روسيا في العام الماضي .
وكانت صحيفة الجارديان قد نشرت في نفس العام  الوثائق المسربة الأولى كاشفة أن السلطات الاتحادية قد جمعت كميات هائلة من البيانات الوصفية على المكالمات الهاتفية من شركة Verizon، وعلي الفور إختمرت الفكرة في ذهن اوليفر ستون الذي تحرك علي الفور هو والشركة المنتجة وقاموا بالحصول علي حقوق كتابين العام الماضي وهما «وقت الإخطبوط» الرواية المكتوبة من قبل محامي سنودن الروسيي والثانية «الملفات سنودن» لصحفي الجارديان لوك هاردينغ بإعتبارهما مصادر للفيلم .
Snowden 3
وبدأ الاعداد بالفعل  للفيلم الذي اسندت بطولته لسكوت إيستوود وشايلين وودلى وتيموثى أوليفانت الذي يلعب «عميل مخابرات السي اي ايه» وليندسلي ليميلز وزاكرى كوينتو«سبوك جديد» وتوم ويلكينسون وغلين غرينوالد ولورا بوتراس قبل ان ينضم نيكولاس كيج لمجموعة الفيلم  مؤخرا حيث يلعب  دور مسئول مخابرات امريكي سابق، وقد تم رصد ميزانية تقديرية للفيلم قدرها 45 مليون دولار.
وقد اشارت لوس انجلوس نيوز ان أوليفر ستون معروف جيدا بالأفلام ذات التوجهات اليسارية وذات التوجه السياسي مثل جون كنيدي و جورج، وانه علي الأرجح فإن الفيلم سوف يرسم لسنودن صورة بطلا. ولكن صحيفة نيويورك تايمز تري امرا أخر وهو أن أفلام الرعب السياسية المعاصرة يصعب ترجمتها إلى الشاشة ، بدليل افلام مؤخرا دارت حول وثائق  ويكيليكس وجاءت مخيبة للآمال.
Snowden 2
عموما فإن الايام القادمة سوف تؤكد مصير فيلم ستون الجديد والذي من المقرر أن يستمر تصويره حتى منتصف شهر مايو المقبل، وتتنوع أماكن التصوير بين العديد من المدن منها ميونخ وبافرايا بألمانيا وهونج كونج بالصين وبعض الأماكن فى الولايات المتحدة الأمريكية. ويش
كما اعلن في مؤتمر صحفي يوم الجمعة الماضي انه تقرر عرضه فى 25 ديسمبر المقبل، بالتزامن مع أعياد الكريسماس في امريكا ، بينما يعرض في فرنسا يوم 30 من نفس الشهر وهو مايجعل الفيلم قادرا علي الترشح للأوسكار 2016 حسب الشركة المنتجة لتكون هذه هي المرة الأولي التي يتم فيها ترشيح عملين للأوسكار مأخوذين عن نفس القصة علي مدار عامين متتاليين.
Snowden 1

الاثنين، 23 فبراير 2015

الاوسكار لفيلم بولندي يتهم المسيحيين الكاثوليك بحرق اليهود في أفران الغاز!


لم يكن مفاجأة ان يحصد الفيلم البولندي «إيدا» علي جائزة أفضل فيلم أجنبي، ذلك الفيلم الذي تم تصويره بالأبيض والأسود للإيحاء بأن أحداثه توثيقية حقيقية و تدور أحداثه في بولندا خلال الستينيات من القرن الماضي، ، ويحكي قصة (ايدا) التي علي وشك ان تصبح راهبة  كاثوليكية لكنها تكتشف أنها ولدت  يهودية وعلي طريقة حسن الإمام فإن خالتها هي التي سلمتها للدير بعد إختفاء والديها عند نهاية الحرب، لكي "تعفيها" من يهوديتها. وقد أطلقت عليها الإسم المسيحي "آن" بدلا من إسمها الأصلي "إيدا".. كما تكتشف في رحلة بحث عن جذورها بصحبة خالتها ان منزل الاسرة القديم صار في حوزة رجل بولندي وابنه الشاب حيث يعترف بأنه إشترك مع والده في قتل والدي إيدا ودفنهما في الغابة القريبة، للاستيلاء على المنزل، وادعي أنهما أرسلا إلى "غرف الغاز"!
ويعتبر الفيلم استنساخا للنغمة القديمة المتجددة لما يعرف بـ"الهولوكوست"، أي إضطهاد النازيين لليهود فقط ، وما يقال عن إرسالهم إلى "غرف الغاز" بغرض "الإبادة الجماعية" ،ولكن فيلم "إيدا" لايكتفي هذه المرة بالتذكير بحرق اليهود لمزيد من إبتزازا العالم وإنما يتهم البولنديين الكاثوليك باستغلال الخطاب النازي الدعائي المعادي لليهود  خلال الحرب العالمية الثانية، والمشاركة في قتل اليهود البولنديين، بغرض الاستيلاء على منازلهم وممتلكاتهم .
ولهذه الاسباب تم منح الفيلم الأوسكار الذي يهيمن عليه مثل كل الجوائز والمهرجانات الكبري في العالم الايدي الصهيونية وأغلبيتهم من اليهود!


وكما توقع النقاد حصد فيلم (بيردمان) معظم جوائز الاوسكار في دورته  الـ87 فى هوليوود بالولايات المتحدة الأمريكية، حيث حصل علي اهم 4 جوائز وهي أفضل فيلم  وافضل مخرج أليخاندرو جونزالس وأفضل سيناريو أصلى وكذلك أفضل تصوير ، وهومن أفلام الكوميديا الدرامية ، ويدور حول ممثل خفت نجمه يحاول إعادة اكتشاف نفسه على مسرح برودواي .
فيما جاءت جائزة أفضل ممثلة من نصيب جوليان مور عن دورها فى فيلم "Still Alice" ذلك الدور الانساني الرائع “اليس هولاند” الأستاذة الجامعية التي تجد صعوبة في تذكر المحتوي العلمي الذي تشرحه لطلابها، ثم يتطور الأمر لتنسي الأسماء والأشخاص، ويكتشف الطبيب اصابتها بمرض الهايمر وأنه ينتقل عبر الجينات، تصاب أليس بصدمة عنيفة  وتجري تحليل لابنتها الحامل في طفلها الاول وتأتي النتيجة ايجابية، وأن الجنين لم يصب به، ووسط حالة الصدمة التي أصابتها وزلزلت حياتها، تحاول أليس أن تستعيد توازنها النفسي، وتقرر أن تعيش حياتها بشكل مختلف، تتمسك بكل لحظة في عمرها لتعيشها كما تحب وكما يجب ، وقد اعتبرالنقاد شخصية اليس من أفضل الشخصيات الدرامية التي أدتها جوليان مور ، وتعتبر هذه أول مرة تفوز فيها مور (54 عاما) بالجائزة رغم ترشحها أربع مرات من قبل للأوسكار.


اما جائزة  أفضل ممثل  فبدوره حصدها إيدى ريدماين عن دوره فى فيلم "The Theory of Everything" حيث لعب دور شخص حقيقى ترك بصمته على العالم على الرغم من الاعاقة الجسدية وهو ستيفن هاوكينج عالم الفيزياء الشهير، ، بينما جاءت جائزة أفضل ممثل مساعد جى كيه سيمونز عن دوره فى فيلم "ويبلاش" والذي ادي فيه دورمعلم موسيقى حاد الطباع، نجح في الوصول بتلميذه إلى التألق، وهذه أول جائزة أوسكار يحصل عليها سيمونز البالغ من العمر 60عاما، بينما جاءت جائزة أفضل ممثلة مساعدة من نصيب باتريشيا أركيت عن دورها فى فيلم "Boyhood".
الطريف ان فيلم «القناص الأميركي»  خرج من المنافسة على الجوائز المهمة رغم الدعاية الكبيرة التي تلقاها خلال الأسابيع الأخيرة، لكنها لم تساعده سوى في حصد جائزتين (أفضل مونتاج صوت ومؤثرات صوتية)، بينما نافس فيلم «فندق بودابست الكبير» للمخرج ويس أندرسون، بقوة وحصد أربع جوائز أوسكار، لكنها لصناع الفيلم الفنيين وهي (أفضل مكياج وأفضل تصميم ملابس، وأفضل موسيقى تصويرية، وكذلك أفضل تصميم إنتاج)، ويدور حول قصة خيالية لمنتجع أوروبي في حقبة ثلاثينيات القرن الماضي .

الأحد، 22 فبراير 2015

السينما والدين في بيروت السينمائي 12 مارس المقبل




يفتتح الفيلم الموريتاني «تمبكتو» للمخرج عبد الرحمان سيساكو الذي رشح لجائزة الأوسكار عن فئة أفضل فيلم بلغة أجنبية، الدورة الثامنة من «مهرجان أيام بيروت السينمائية» الخميس 12 مارس القادم ويستمر حتي الحادي والعشرين من نفس الشهر وذلك بسينما ميتروبولس أمبير صوفيل، في منطقة الأشرفية،  بحضور أحد الممثلين الرئيسيين في الفيلم إبراهيم أحمد (المعروف بپينو والحائز على جائزة أفضل ممثل أفريقي في «مهرجان ديربان السينمائي» في جنوب أفريقيا) الذي سيقدم الفيلم نيابة عن المخرج.
يأتي اختيار فيلم «تمبكتو» ضمن لائحة الأفلام المشاركة في مهرجان الفيلم العربي «أيام بيروت السينمائية» لأنه يعكس التيمة الأساسية للمهرجان هذا العام، وهما: السينما والدين حيث تسعى جمعية «بيروت دي سي» المنظمة للمهرجان هذه السنة إلى تسليط الضوء على الجهود المبذولة من أجل محاربة التطرف والاضطهاد المنتشر في الشرق الأوسط من خلال السينما والثقافة.
يشار الي ان المهرجان تأسس في العاصمة اللبنانية بيروت، عام 1999 من قبل مجموعة من السينمائيين بهدف تقديم المساعدة والدعم لصانعي الأفلام المستقلين العرب، للتغلب على المعوقات التي تواجه السينما العربية المستقلة. ويتيح المهرجان للمخرجين تقديم أفلامهم الروائية الطويلة والقصيرة والوثائقية التي تم تصويرها في المنطقة العربية أو تتناول في طرحها العالم العربي، والتي أنتجت بعد أبريل 2013.

(بحلم لبكرة) يفتح باب المشاركة للأفلام المصرية





«سينماتوغراف» ـ هشام لاشين
تحت رعاية وزير الثقافة جابر عصفور يقيم اقليم القاهرة الكبرى وشمال الصعيد الثقافى، الهيئة العامة لقصور الثقافة، مهرجانا سينمائيا للافلام الروائية القصيرة – التسجيلية – التحريك تحت عنوان «مهرجان افلام سينما الشباب» تحت شعار «بحلم لبكره» دورة المخرج عمر عبد العزيز، والذي سيكون ضيف شرف المهرجان هذه الدورة، وذلك في الفترة من 2 مايو القادم وحتي 7 مايو  بدار الأوبرا المصرية.

ويقام على هامش المهرجان ورشتين الأولي بعنوان جماليات الصورة فى صناعة الفيلم الروائى القصير والتسجيلى والتحريك، والثانية ورشة فن كتابة السيناريو للكاتب والسينارست / محمد حلمى هلال، بالإضافة لورشة جماليات الصورة للدكتور عبد الناصر الجميل استاذ السينوغرافيا بالمعهد العالى للفنون المسرحية.

وقد تم مخاطبة المركز القومي للسينما ومعهد السينما لدعم المشاركة في المهرجان وفي نفس الوقت فإن باب المشاركة متاح أمام الهواة من الشباب.

اقسام المهرجان

1 – مسابقة الافلام القصيرة لاتزيد عن 30 دقيقة.

2-مسابقة الافلام التسجيلية والوثائقية لاتزيد عن 30 دقيقة.

3-مسابقة افلام الرسوم المتحركة لاتزيد عن 30 دقيقة

التكريم

يحرص المهرجان على تكريم شخصية سينمائية فى مجال الاخراج – التمثيل – السيناريو وساهمت مساهمة فعالة فى مساندة جيل من شباب الفنانين .

شروط افلام المسابقة

1- ان يكون الفيلم انتاج مصرى .

2- ان يكون الفيلم ديجتال مهما كان حجم ونوع الكاميرا .

3- ان يكون الفيلم ناطقا باللغة العربية .

4- ان تكون نسخ الافلام صالحة للعرض.

5- ان تكون صور الفيلم بجودة عالية.

6- يقدم الفيلم على قرص مدمج ( C. D)

7- يرفق مع القرص المدمج (C. V)- بوستر للفيلم –صورفوتوغرافية من الفيلم

8- استمارة الاشتراك وتسحب من صفحة المهرجان على مواقع التواصل الاجتماعى

9- لهيئة قصور الثقافة الحق فى عرض الافلام الحاصلة على جوائز فى مواقعها على مستوى الجمهورية .

جوائز المهرجان

يمنح المهرجان جائزة لآفضل فيلم

جائزة لجنة التحكيم لكل فرع من المسابقة وتمنح للمخرج

لايجوز حجب اى من الجوائز

يجوز منح تنويه خاص فى كل قسم لآى من الفروع فى الفيلم التى ترى لجنة التحكيم تميزها كالسيناريو – التمثيل – المونتاج- التصوير – الديكور

الاشتراك فى المهرجان

تسحب الاستمارة عبر موقع التواصل الاجتماعى الفيس بوك وفقا للصفحة المحددة للمهرجان.